الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

‏السلام عليكم ورحمة الله
أحسّ أنّي مكتئبة جدّا، علاقتي بالوالد والوالدة - الله يحفظهما - دائما في توتّر خصوصا الوالدة ، دائما في نظرهما أنا المخطئة أو أنّي قليلة أدب ولساني طويل . أحسّ أنّهما لا يحبّانني ، لكنّهما غير مقصّرين معي في شيء .. قلت يمكن أن يكون الخطأ و العلّة منّي فغيّرت من نفسي ، لكن النتيجة نفسها حتّى الحديث مع إخوتي يختلف عنّي ، وحاليّا لا أتكلّم معهم وفي ظنّهم أنا المخطئة ولم أفعل شيئا ، كلّ ما في الأمر أنّ بيننا خلافا شرحته لهم الموضوع فاعتبروني طويلة اللسان وقليلة الأدب وأ‏صبحت عديمة الثقة بنفسي ولا أثق بأحد. عمري اثنتان وعشرون سنة وليس لديّ شخص قريب أشكو إليه ، حتّى الشخص الذي اعتقدت أنّه جيّد اتّضح أنّه كذّاب ، كان يخطّط لي كلّ تفاصيل الزواج و تواريخه فأنهيت موضوع الزواج... اعتقدت أنّ الأخطاء بيني وبين نفسي ، لكن ليس في كلّ الأوقات ، وكلّ هذه المشاكل في حياتي والغلط منّي .. صراحة فكّرت أن أنتحر لكن الانتحار لا يحلّ مشكلتي وبدل أن أكون في مشكلة مع العبد أكون في مشكلة مع الله ... حرت ودماغي كاد يحترق من كثرة التفكير .. أنعم الله عليك ساعدني .. أرجوك لا تقل لي اعتذري ، هل أعتذر وأنا ما فعلت شيئا ؟ أنا دائما أعتذر وإن لم أكن مخطئة ، لكن إلى متى هذه المعاملة؟ هل فعلا أنا مخطئة إذا كان أهلي لا يحبّونني وكيف لغريب أن يحبّني ؟
أرجوك ساعدني لأنّ دماغي سينفجر .. آسفة على الإطالة وشكرا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (إيمان) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك.
من أصعب المشكلات التي تُعرض على المستشارين تلك التي تكون بين الوالدين والأبناء, لعظم حقّ الوالدين من ناحية, ولشدّة ألم الظلم إذا كان منهما, فالله المستعان, أمّا عن مشكلتك فأقول مستعينة بالله: ربّما تكونين حسّاسة حساسيّة زائدة وتضخّمين الأمور؛ ممّا يجعلكِ تشعرين بالاضطهاد والظلم ممّن حولكِ, وهذا الأمر بلا شكّ يحتاج إلى علاج, وربّما تكونين لا تُحسنين التواصل بينك وبين والديكِ, فالحوار معهما يحتاج إلى مزيد من الأدب والتوقير, وانتقاء الألفاظ, والتغافل عن بعض ما قد يصدر منهما من فعل أو قول؛ خاصّة مع كبرهما أو مرضهما, أمّا إذ لم يكن هذا ولا ذاك؛ فلا شكّ أنّ والديكِ مخطئان في معاملتكِ بهذه الصورة التي وردت في رسالتكِ, وللأسف الشديد يوجد في مجتمعنا أمّية تربويّة, فالكثير من الآباء والأمّهات عندهم جهل في أساليب التربية الصحيحة, ويتصرّفون تصرّفات خاطئة فيظلمون أبناءهم, فوالداكِ -هداهما الله- يريان أنّكِ دائما مخطئة سواء في أفعالكِ أو في أقوالكِ, وهذا شيء مرفوض تصوّرا وعقلا, فلا يوجد إنسان كلّ أفعاله وأقواله خطأ, والله تعالى لم يحرم أيّ إنسان من خصال طيّبة محمودة يلتمسها الناس فيه, بل قسّمت الأخلاق على العباد كما تقسّم الأرزاق, ولابدّ أن يخطئ الأبناء مرّة ومرّات وهنا يتوجّب على الوالدين أوّلا: التماس العذر, ثانيا: التوجيه والإرشاد إلى الفعل أو القول الصحيح, هكذا تكون التربية السليمة؛ ولا يصحّ كثرة لوم الابن أو معايرته بخطئه؛ حتّى لا يفقد الأبناء ثقتهم بأنفسهم, وأيضا يُخطئ الآباء والأمّهات عندما يفرّقون في معاملة أبنائهم الذكور والإناث, وهذا جهل كبير بأحكام ديننا الحنيف الذي أمر الوالدين بالعدل بين الأبناء حتّى في القبلة, فلا شكّ أنّ والديكِ على خطإ كبير وسيسألان أمام الله عن هذا, وأنصحكِ يا ابنتي أن تستعيني -بعد الله- بشخص ممّن له تأثير عليهما, كأحد الأعمام أو الأخوال أو الجدّ, يتكلّم معهما في هذا الأمر ويمنعهما عن ظلمكِ ويأمرهما بالإحسان إليكِ, ويذكّرهما بوقوفهما أمام الله, فكلّ راعٍ مسؤول عن رعيّته.
أمّا أنتِ يا ابنتي فأقول لكِ: استعيني بالله واصبري على هذا البلاء, ولا تنسي أنّ حقّ الوالدين عظيم وبرّهما فرض عليكِ, والأمّ خاصّة أحقّ بالبرّ، فهي التي حملت ووضعت كرها، وهي التي أرضعت وسهرت وتعبت، والنصوص الشرعيّة كثيرة في فضل الوالدين، منها قول الله تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا} , وقال صلّى الله عليه وسلّم: "رغم أنف ثمّ رغم أنف ثمّ رغم أنف من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنّة" (أخرجه مسلم).
وأودّ أن أنبّه إلى أنّ فكرة الانتحار فكرة شيطانيّة ووسوسة من إبليس- أعاذنا الله وإيّاكِ منه- فإيّاكِ أن تستمعي لوسوسته, أو تجعلي للشيطان عليكِ سبيلا, بل استعيني بالله تعالى وحده؛ فهو قادر أن يغيّر حالكِ ويبدله بأحسن حال, فقط غيّري أنتِ من نفسكِ؛ فالله تعالى يقول: { إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }, فأصلحي ما بينك وبين الله؛ ليصلح الله ما بينكِ وبين الناس, وابتعدي عن المعاصي فإنّ شؤم المعصية يحرم العبد السكينة والطمأنينة والسعادة والبركة, وللمعصية في الوجه ظلمة, وللطاعة في الوجه نور, فأكثري من الطاعات والنوافل واسعي إلى رضا الله سبحانه , ووكّلي أمورك كلّها إليه، وأكثري من الاستغفار والدعاء .
أسأل الله تعالى أن يصلحكِ ويصلح والديكِ ويؤلّف بين قلوبكم .