الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ولدي الأكبر محمّد يعاني من عدم الاهتمام بالدراسة وعدم ترتيب أحواله وعدم الاهتمام بمستقبله .
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
حسب تشخيصي لمشكلته ووفقا لاعترافاته أنّه يتأمّل كثيرا عندما يقرأ ويسرح في عالم ثان .. يفكّر في أصدقائه و في الرياضة والشارع من دون أن يفكّر في مستقبله الدراسي، علما أنّه طالب مستوى ذكائه فوق الجيّد .. يحاول دائما أن يقلّد ما يراه من أصدقائه ويعجب بتصرّفاتهم وينبهر بها مهما كانت. استعملت معه الكثير من الوسائل لكي يهتمّ بالدراسة لكن دون جدوى يقول إنّي أنسى كثيرا قبل الامتحان ، وأحيانا يقول لم أقرأ بشكل جيّد كوني أسرح في أفكاري .. وهو إنسان غير رتيب لا يعتني بنفسه كثيرا داخل البيت وكسول في حركته. أرجو أن تفيدوني لحلّ مشكلته ولكم الأجر والثواب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الأصدقاء .
إنّه ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حاولت بناء شخصيّته وأعطيته الاهتمام أنّه رجل يعتمد عليه .
حاولت أن أركّز عليه وخلق أجواء بيتيّة جيّدة للقراءة .
حاولت الاتّصال بأصدقائه في الشارع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل أبا محمّد .. ومرحبا بك أخي الكريم .. يعاني الكثير من أبنائنا من أحلام اليقظة والتي قد تكون في جزء منها طبيعيّة نتيجة محاولة إشباع بعض رغباتهم المحبطة في حياتهم الواقعيّة .. فمثلا شعور ولدك بضعف ثقته بنفسه وقلّة تقدير من حوله له يدفعه أن يعيش بأحلامه خيالات تُشبع مكانته الاجتماعيّة بين أصدقائه وتشبع تقديره لذاته .. غير أنّها إن كانت بشكل مستمرّ ولفترات طويلة فإنّها حتما ستكون عائقا له عن ممارسة حياته أو دراسته وبالتالي هذه الأحلام تُشغله عن التحصيل الدراسي كما تفضّلت .
والخطوة الأولى في حلّ المشكلة تبدأ من تدعيم ثقته بنفسه ليشعر بتقديره لذاته ويُشبع مكانته الذاتيّة التي يحلم بها وبالتالي لن يلجأ إلى الخيال لإشباعها ..
وتدعيم ثقته تبدأ من البيت ومن تعاملكم معه بأسلوب يشعره بمكانته واحترام رأيه وحرصكم على مشورته في كلّ الأمور الحياتيّة دون نقد أو إجبار على أيّ أمر بل بالحوار والمشاورة وإشعاره بأنّه كبير له رأيه ومكانته وأنّه صديق لك،
مع الاهتمام بتدعيم تعبيره عن نفسه بأن يعبّر عن مشاعره وآرائه بحرّية وأدب دون نقد أو استهزاء وتشجيعه على ذلك بالكلمات المناسبة ..وتقديمه للضيوف بطريقة ترفع من قدره مثلا (هذا ولدي صاحب الرأي الراجح الذي أشار عليّ بكذا وكذا ..أنا فخور به ..).
اصطحبه لشراء ملابسه بنفسه في نفس الوقت الذي تشتري فيه ملابسك ليشعر بالأهمّية والمكانة لديك ..ولمساعدته في اتّخاذ قراراته خاصّة في البداية فهو لا يستطيع أخذ قراراته نتيجة تردّده لتدنّي ثقته بنفسه ..وما عليك إلاّ مساعدته في اتّخاذ قراره لا اتّخاذ القرار عنه حتّى لو كلّفك ذلك بعض الوقت في الحوار معه والصبر عليه ليفكّر قبل اتّخاذ قراره .
كما أنّ الملبس الجيّد المرتّب يساعده على تدعيم ثقته لظهوره بمظهر لائق خاصّة أمام أقرانه ، خاصّة إن بدأ بتطبيق الجلوس بشكل منتصب واثق والمصافحة بثقة والتواصل البصري الجيّد مع من يتحدّث معه مع رفع نبرة الصوت في الحديث لتكون نبرة واضحة ومسموعة توحي بالثقة مع الحرص على تواصلك مع أصدقائه بدعوتهم إلى المنزل والتعرّف إليهم ومساعدته في اختيار الأصدقاء ذوي الخلق والواثقين بأنفسهم ليكونوا دعما له ويتركوا عنه الأثر الإيجابيّ .
هذا بالنسبة لتدعيم ثقته بنفسه وهو محور مشكلته ..أمّا السرحان في الدراسة فذلك سيتحسّن بإذن الله بعد تدعيم ثقته بنفسه ..بالإضافة إلى أنّه من الممكن أن تجعل دراسته بشكل جماعيّ مع بعض الأصدقاء إن كانت شخصيّته انفتاحيّة تستمتع بالعمل والمشاركة الجماعيّة وتجد في ذلك قدرة على الاستيعاب وطاقة أكبر ، فذلك سيحدّ من إهدار الوقت بلا فائدة أو أن يلجأ إلى الخيال ..مع محاولة تغيير مكان استذكاره لأنّه ارتبط بخيالاته .. وتقسيم ما يريد استذكاره إلى أجزاء صغيرة ينجزها خلال دقائق ثمّ يأخذ قسطا من الترفيه ويرجع مرّة أخرى حتّى تكون الدافعيّة لديه أكبر وتركيزه على الوقت والمادّة بشكل مُدرك وواع .
أخي الفاضل ..لن يكون التغيّر بشكل سريع فكلّ تغيير يحتاج إلى الصبر والجهد منه ومنكم ..فكونوا بقربه مشجّعين له داعمين لتقدّمه وأنصحكم باستخدام الاسترخاء والكلمات الإيحائيّة الداعمة للثقة .. تجد ذلك في الجلسات المسجّلة وهي كثيرة يمكنك شراؤها أو البحث عنها فهي متنوّعة وكثيرة .. والهدف منها زيادة تركيزه والحدّ من القلق الذي يبعثر معلوماته قبل الامتحان ..
كلّ ذلك سيسير به إلى طريق التغيير بإذن الله ..لكن البداية حتما ستكون بتغيّركم معه .
دعواتي لكم بالتوفيق .