الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي أنّي عندما أغضب أو أفرح أو أخجل ملامح وجهي والعضلات خاصّة عضلات وجهي تتحرّك وحدها ، يحدث ارتجاف في عضلات وجهي إضافة إلى أنّ وجهي يتغيّر و وضعيّتي تضطرب كثيرا وتسوء .. أرجو المساعدة .
عمر المشكلة :
خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنّي إذا تكلّمت مع شخص وخرجت المشاعر جرّاء
التفاعل تتحرّك عضلات وجهي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
حالة لا إراديّة لا أسيطر عليها .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أشكرك عزيزي السائل على حسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .
التعبيرات الجسديّة التي تطرأ على ملامح الوجه هذا شيء طبيعيّ جدّا .
فكيف نعرف الإنسان إذا كان بائسا أو حزينا أو مسرورا ؟ جميعها تكون بتعبيرات وجهه ..
ولكن إذا كنت تقصد الخجل الشديد واحمرار الوجه أو ارتجاف الشفتين عند الحديث ... هذه تحتاج فقط إلى تجاهل بسيط وعدم اكتراث بحدوثها ومن ثمّ الاندماج في الموقف الفعلي وممارسة الانضباط عند حدوث السلوك .
الانسحاب من المواقف جرّاء هذه التعبيرات ليس لصالحك، بل امض قدما في الموقف ومع الاندماج مع الآخرين تتكيّف تعبيراتك الجسديّة لصالحك .
فالمواقف الاجتماعيّة تعلّم الإنسان وتزيد من حبكته اللغويّة والجسديّة وخبراته العقليّة .
أنت مازلت في مقتبل عمرك وهذا السلوك سيخفّ تدريجيّا وكأنّ شيئا لم يكن .
فلا تقلق ولا تنعزل والاندماج الاجتماعي ومخالطة المجتمع علاج لك .
أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .