الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أبي متزوّج من أخرى هي الأولى وأمّي الثانية .. وهو مهتمّ دائما بزوجته الأولى بحجّة أن ليس لديها أحد يهتمّ بها ، لا يهتمّ بأمّي ولا يعدل بيننا وبين أولاده منها ، لديها ولد كبير مستقلّ وثلاث بنات جميعهنّ متزوّجات ..أمّي حزينة دائما بسبب ظلمه لها ولأنّه لا يفي بحقوقها ولا يهتمّ بمشاعرها. كيف أسعد أمّي وكيف أحسّن علاقتهما رغم أنّني حاولت كثيرا أن أشرح له كيف العدل وأنّ ما يقوم به يولّد الكره والعداوة بيننا ولكن دون جدوى ؟!
عمر المشكلة :
منذ خمس عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم ..لمّا أبي لا يعدل بيننا أشعر وكأنّي يتيمة أفتقد أبي، عندما يأتي إلينا لا يتكلّم كثيرا ويظلّ صامتا وينتظر متى ينتهي اليوم ليذهب إلى زوجته الأولى ..أشعر أنّه يهابها ويخشاها ، عندما يأتي ولدها وبناته المتزوّجات في زيارة لها يقوم بالاحتفال بهم ويخرجون معا أمّا نحن فلا ، رغم أنّنا نحن من يهتمّ به و يقضي حاجاته .. لمّا يمرض نقلق عليه ونهتمّ أكثر منهم وكأنّه لا يرى أنّنا نعمل شيئا له ولا يذكر لنا معروفا أمام الناس ، أمّا هم فلأيّ شيء تافه يقول إنّهم قدّموا له عملا ونحن نعمل أشياء أعظم من ذلك لا يراها . عندما تطلب منه أمّي أشياء يقول ليس لديّ .. وعندما تطلب أن يقضي لها أشياء يقول عندك أولادك دعيهم يقضوها لك .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
شخصيّة أبي الضعيفة ، من ناحيتها هي من تتحكّم فيه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
طلبت من أبي أن يعدل بيننا وأنّنا في حاجته ونحبّه وأنّ ما يفعله يجرحنا و .. و .. و .. ومن أمّي أن تهتمّ به وأن تتغاضى عمّا يفعل وأن تتنازل عن بعض حقوقها .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك أختي الكريمة
وصلتنا استشارتكم والتي مفادها كيف نجعل والدنا يعدل بين زوجته الأولى وبين والدتنا ؟
دُونك الحلّ :
بسم الله وبه نستعين ...
من خلال رسالتك تساءلتِ :
أتمنّى أن أسعد والدتي ؟! .. هذا لأنّك تشعرين أنّها لم تعش حياة سعيدة مع والدك ، وتريدين تعويضها ...
وأنا أقول لك : كونوا قرّة عين لها - أنت وإخوتك -
فهذا يرضي الله ويسعدها ويجعلها مرفوعة الرأس أمام
من لا يرى لها قدرًا ...
ذكرت أنّ الوالد يميل إلى زوجته الأولى بحجّة حاجتها إليه !
أنت لا تعلمين أسرار البيوت ، قد يكون أبناؤها مقصّرين معها ، فيقوم هو بواجبه نحوها ، وفي المقابل يرى برّ إخوتك بوالدتك فيتّكل عليهم !
وإن لم يكن ذلك فأنتم في اختبار من الله :
هل تبرّون بوالدكم رغم تقصيره تجاهكم ؟
"ويدرؤون بالحسنة
السيّئة .... أولئك لهم عقبى الدار "
أرأيت ما جزاء الصّبر ومقابلة الإساءة بالإحسان ؟
هذا أكبر محفّز لكم يجعلكم تستمرّون في العطاء وإن لم
يشد به والدكم ...
ليكن همّكم ما يكتب في صحيفتكم ، وليكن همّكم رضا الله، عندما نضع بين أعيننا أنّ الله جلّ وعلا يرى صنيعنا ويجازينا عليه في الدنيا والآخرة ؛ لن نبالي بشكر الآخرين لنا ...
لا تدعوا الشيطان يحقّق أمنيته في إيغار صدوركم على
والدكم ، تذكّروا أنّه وصيّة الله لكم " ووصّينا الإنسان بوالديه " ..
هناك من الآباء من يضرب زوجته أمام أبنائه ، وهناك من
يهينها ، وهناك من يهدّدها بالطلاق ، وهناك من يخرجها من بيتها في منتصف الليل ...ووالدكم بعيد عن كـلّ هذا ولله الحمد !
أمّا بالنسبة للميول القلبي فهو بيد الله ، لكن عليكم وعلى والدتك التقرّب إلى الله ، فهذا سبب لمحبّة الله لكم ، ومحبّة الآخرين.
‎"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمن ودّا " .
رحبّوا به إذا دخل ، لأنّكم تعملون لله .. الحمد لله أنّ والدكم ينعم بالصّحة والعافية ، والحمد لله أنّ والدتكم بخير وعافية .
توصيّات :
ابتعدوا عن المقارنة ، فهي من الشيطان وسبب لازدراء نعم الله الجمّة عليكم ، بالإضافة إلى الضغط النفسي الذي يؤثّر على الصحّة ، واعلمي أنّ من يشغل نفسه بمتابعة أحوال الآخرين يضيّع على نفسه فرصة الاستمتاع باللحظة الراهنة !
عيشي حياتك بأفكار إيجابيّة ، تغمرك السعادة ...وأوصيكم بالتغافل .. والتغافل عن الأخطاء ليس تأكيدا للخطإ أو عدم اهتمام به، وليس سذاجة ولا غباء ولا ضعفا ، بل هو الحكمة بعينها ...
قال أهل الفضل: لا يكون المرء عاقلاً حتّى يكون عمّا لا يعنيه غافلا .
كثرة العتاب تنفّر وتذهب الوداد ، فاحذروا من الوقوع فيه، وإن كان لا بدّ من العتاب فيكون على انفراد ، وليعاتبه أحـبّ أولاده إلى قلبه بكلمات معبّرة وموحية ، وممزوجة بالحبّ والعطف لتنفذ هذه الكلمات إلى قلبه ؛ فيتأثّر بها ويعمل بمقتضاها ... استشيروا الوالد في أمور حياتكم ليشعر بأهمّيته وحبّكم له ...
ادعوه بين الفترة والأخرى على مأدبة عشاء ، وأشعروه
بحبّكم له ...
احرصوا على إهدائه الهدايا بين الحين والآخر ، فالهديّة سبيل الحبّ، وبساط الودّ، وإكسير الألفة، لقول نبيّ الرحمة صلّى الله عليه وسلّم : " تهادوا تحابّوا " .
تفقّدوا حاجاته ، وابحثوا عمّا يرضيه ...
الفتي نظر والدتك إلى حسن التبعّل للزوج ، من حسن الاستقبال
والتجمّل وحلاوة اللسان ، والدعاء له وهو يسمع ...
وأوصيها بالتوكّل على الله في كُـلّ أمورها .
" ومن يتوكّل على الله فهو حسبه "
واعلمي أنّ اﻟﺮضا جنّة ، والسخط جحيم فاختاري لنفسك .
بالإضافة إلى الصدقة والإلحاح على الله بالدعاء في قضاء
الحوائج .
اللهمّ ألّف ما بينهم وبين والدهم ، وأرضهم وارض
عنهم !