الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم و رحمة الله
تعرّفت إلى شخص مهاجر في أوروبا منذ خمس سنين ، منفصل عن زوجته لكن إجراءات الطلاق صعبة في بلده. كان عمري ثماني وثلاثين سنة . طلبني للزواج حالاّ لأنّه عشقني من أوّل نظرة . رفضت واشترطت ورقة الطلاق خوفا عليه لأنّ فيها عقوبة حبيبة في بلده . رجع يعيش في بلدنا لكي يكون قريبا منّي . اعتقدت أنّ المسألة ستدوم سنة أو أقلّ .
عمر المشكلة
خمسة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
دخلنا متاهات بسبب طيشه ورجع إلى بلده الأوروبّي لإنهاء إجراءات الطلاق .و ذات يوم التقى بزوجته و ضربها فحكموا عليه بالسجن سنة و سنتين تحت التنفيذ . مضى على قصّتنا عامان فأصبت بانهيار عصبيّ و دخلت نوبات من الهلع و الوسواس القهريّ بالإضافة إلى أنّي أعيش وحدي في مدينة بعيدة عن عائلتي بحكم عملي حيث أدير شركة صناعيّة. انتظرته سنة و أنا في حداد و ندم على وقتي الضائع و أنا أشرف على الأربعين .. ربّما كان هذا سببا في الانتظار. ما كان عندي القدرة على الخوض في علاقة أخرى إضافة إلى فقد الثقة بنفسي . كنت مدمّرة نفسيّا . عاد و فاجأني بسنتين يجب القضاء في بلده مع إمكانيّة الحصول على موافقة السفر كلّ ثلاثة شهور .. المشكلة أنّ طلاقه لم يحصل عليه إلاّ في 2016 .عملنا حفلة خطبة ، له مشاكل ماليّة و راتبه عبارة عن إعانة يأخذها من أوروبا .. هو من عائلة ثريّة ووالده توفّي ، اكتشف أنّ والدته استولت على كلّ أملاك العائلة بمساعدة بناتها . وعدتنا بحفلة زواج و الصداق في صيف 2016 ، لكنّها أخلفت وعدها . كان بإمكاني إقامة حفل وإمكانيّاتي تسمح بهذا لكن عزّة نفسي منعتني . كنت سأكره نفسي إن أنا زففت بدون مهر في شقّة مفروشة . انتظرنا حتّى رأس السنة كما قالت له والدته ، لكن أخلفت وعدها و ذهبت لإجراء عمليّة بسيطة في أوروبا و لم ترجع حتّى الآن. رجع إلى بلدنا نهائيّا في شهر أبريل والآن يبحث عن عمل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أصبح عمري ثلاثا وأربعين سنة بينما عمره إحدى وخمسون سنة . مشكلة الوسواس المرضي تفاقمت عندي إلى درجة عمل منظار ليقولوا وأنا متأكّدة أنّ عندي سرطانا ، الحمد لله كان وهما والآن أتوهّم أمراضا نفسيّة أخرى. هو شخص حنون جدّا ولكنّي أحسّ أنّه ضعيف الشخصيّة أمامي. ألومه على تهاونه في أمور حياته بهذا الشكل .. ضعفه أمام أمّه المتسلّطة و التي لا تملك الرحمة .. أساعده في النقود ولكن للأمانة يردّ نقودي و أكثر إذا كان عنده . هو من النوع الذي يعطيني كلّ ما في جيبه . المشكلة عندي هي أنّني مضطرّة أن أقيم حفلا بسيطا بدون مهر . انهزمت وأنا شخصيّة قويّة ، ولكن أحسّ الآن بالوقت إضافة إلى عدم إمكانيّة الإنجاب، وربّما العيش مع رجل يحبّني بجنون يريد سعادتي ... أنا مع مرور الوقت لا أحسّ بأيّ شعور نحوه ، ربّما شفقة عليه و على نفسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لا أعلم كيف أحلّ هذه المشكلة التي ليست هي مشكلة نقود و لكن مبادئ . المفروض زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري . تعبت أن أتحمّل مسؤوليّة نفسي. منذ عشر سنوات و أنا أعيش وحيدة . كوّنت مستقبلي بكثير من المعاناة . وأريد الآن الراحة و الاستناد إلى زوج يريحني من التفكير . لا أشعر لا بحبّه ولا بحبّ نفسي . دخلت في صراع مع الخوف و الوسواس القهري الذي يتعبني كثيرا إضافة إلى مسؤوليّتي الكبيرة في العمل وأنّني أشرف على مائة وخمسين كلّهم رجال .
أرجوكم ساعدوني في حلّ مشكلتي. أريد رأيا محايدا لعلّ الله ينير طريقي. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي ناهد تحيّة طيّبة وبعد ..
الأمّ أغلى الشخصيّات في حياتنا، وطاعتها واجبة ، والله ورسوله شدّدا في الكثير من الآيات والأحاديث على ضرورة برّها والإحسان إليها، ولكن يجب أن نفرّق بين طاعتها وبرّها، وبين الالتصاق الدائم بها وتطبيق قراراتها في حياة الرجل الشخصيّة والأسريّة، فبعد الزواج يكون لكلّ حياته واستقلاله، ومن الواجب على الأمّ أن تساعد ابنها على الاستقلال بحياته وقراراته، وألاّ يظلّ معتمدا عليها .
مشاكل هذا النوع من الأبناء تظهر قبل وبعد الزواج ..
فليس من السهل أن يحتمل أيّ شخص التعامل معهم .. خاصّة أنّ الأمّ لا تترك الحرّية لابنها في اختيار ما يخصّ حياته الشخصيّة ..
بإمكانك أن تصبري وتعالجي المشكلة بخطوتين ..
الأولى الصبر والحبّ و تعويده على استخدام نحن بدلا من أنا...وهكذا يصبح أّيّ شيء محصورا بينكما بدلا من دخول أمّه ..
إضافة إلى ذلك الخطوة الثانية ..
تكون عن طريق جعله يكون الرجل وذلك من خلال جعله يؤمّن لك الرعاية والحماية ..
أخطأت عندما أخذت زمام المبادرة بإعطائه المال ..
حتّى وإن كان يعيده ..
هو الرجل والرجل يحتاج ليشعر برجولته أن يرى التفوّق المالي لديه .. والحماية تكون في حاجتك إليه .
ومن الخطإ أن تسكتي على تبعيّته لأمّه ولكن تكلّمي بطريقة هادئة توصلك إلى نتيجة .
الموضوع سيكون صعبا قليلا لأنّه في الخمسين ومن الصعب التغلّب على بعض العادات ، ولكن هنا يستطيع أن يبيّن لك مدى حبّه لك .