الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لي مشكلتان مع ابنتي .. منذ سنتين تعوّدت أن تقول إنّها تريد أن تتعلّم البوتي ( استخدام الحمّام ..) ، ولكن لم يتمّ خلع (البامبرز- الحفّاظات ) و توقفت بعد فترة لمرضها الشديد والمتكرّر و بدأت منذ أكثر من شهر في المحاولة مرّة أخرى مع خلع "البامبرز" داخل البيت . وعند الخروج أقنعتها أنّ البامبرز البانتي هو أيضا "بانتي" وليس "بامبرز" ، ولكن أستشعر أنّها تعلم ماذا ترتدي عندما تتبوّل على نفسها فتستمرّ أو تعرف أنّها مبلولة غير أنّها عنيدة جدّا ترفض ذلك الآن وتجاوزت مرحلة المكافآت والحوافز والحبّ والأحضان والدعم .. أصبحت تبتلّ من البول ولا تقول ، لا أنكر أنّني كنت أتعامل مع الموقف بعصبيّة أحيانا ، وأدرك خطئي و أحاول الإصلاح .. ولكنّي أوشكت على اليأس ولا أعلم ماذا أفعل معها لكي تتعلّم ..
المشكلة الثانية إحساسي بارتباطها بالجنس الآخر . عندما نكون في تجمّع و يوجد ولد قد اعتادت عليه تحتضنه و تمسك يده و أنا أعلم أنّها تفعل ذلك بكلّ براءة و دون إدراك لأيّ حدود ، ولا أعلم أيجب أن أحذّرها أو أفهمها شيئا . وعندما أتكلّم وأقول بكلّ حبّ و لطف هذا عيب و لابدّ من حدود ومسافة صغيرة بين الولد والبنت ترفض و تعترض على كلامي و تخاف رغم عدم التعنيف منّي في هذا الموضوع ، ولكن والدها للأسف يعنّفها أحيانا عندما يرى ذلك و أحاول أن أفهمه أنّها لا تدرك شيئا ، فماذا أفعل كي لا تكرّر هذا و لكي أعلّمها هذه الحدود ؟ وهل القرب بيني و بين والدها كحضن هكذا أو تلامس اليد أمامها مشكلة أم إظهار الودّ والحبّ واجب أمامها نفسيّا ؟ لا أعرف ..
أرجو الردّ سريعا ...
عمر المشكلة :
أكثر من شهر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة Alaa ومرحبا بك .
غاليتي .. إنّ تدريب الطفل على ترك الحفّاظ يحتاج إلى الصبر والتدريب للطفل فلا داعي لليأس فالأمر طبيعيّ .
طفلتك الآن في حاجة للتدريب بخطوات متتابعة بمعنى أن يتمّ عرضها على الحمّام كلّ نصف ساعة لتتبوّل ، وفي حين استجابت لذلك تتمّ مكافآتها بشكل سريع بما تحبّ من حلوى ولعب .. وتكرار ذلك كلّما استجابت ..مع تجهّم وجهك وحرمانها من الحلوى عند عدم استجابتها والتبوّل على نفسها.
ويمكن محاولة جذب أوّل استجابة لها فور استيقاظها من النوم بعرضها على الحمّام وغالبا ما تستجيب ، وعند مكافأتك لها تُدرك ما يجب عليها عمله وتبدأ بالاستجابة المتكرّرة لك ..وبعدها بطلب الحمّام بنفسها بالكلمات أو الإشارات أو إحضار الوعاء المخصّص لها للتبوّل ..ومن المهمّ أن يكون في مكان واضح تحت أنظارها لسهولة استخدامه ولتألفه .
كما أنّ الطفل يستشعر بخطإ التبوّل عندما يستشعر بتبليل نفسه ..وعندما يرتدي الحفّاظ فإنّه حتما لن يستشعر خطأه حتّى لو حدّثته بذلك ..لذا حاولي منع الحفّاظ عنها حتّى وإن لزم الأمر أن تركّزي على تدريبها في البيت أسبوعا أو أسبوعين، ومن ثمّ يمكن أن تخرجي معها دون حفّاظ مع الحرص على عرضها كلّ فترة بسيطة ، فالطفل ينسى عند انشغاله باللعب أو يتجاهل ذلك عند تغيير مكان وجوده والمكان الذي تعوّد على ارتياده عند حاجته إلى الحمّام .
أمّا بخصوص المشكلة الأخرى التي ذكرتها فيمكنك توجيه ابنتك بكلّ هدوء دون تعنيف حتّى لا تستثيري عنادها ..وذلك من خلال ربط اللعب مع أيّ طفلة بلعبة محبّبة . فمثلا تصحبينها في شراء دمية وتقولين لها هذه الدمية جميلة للّعب مع البنات مع من تحبّين أن تلعبي بها إن اشتريتها لك ؟ وهكذا في كلّ لعبة ..
بالإضافة إلى أنّك بمجرّد أن تشاهديها تلعب مع طفلة أو تقترب منها عزّزي ذلك بالاهتمام بها ومنحها ما تحبّ من حلوى ولعب ..واحرميها ذلك عند اللعب مع طفل بشكل تدريجيّ...
وحاولي أن تجعلي الجوّ المحيط بها فيه الكثير من الأطفال الإناث ووثّقي العلاقة بينهنّ بالزيارات حتّى تتعوّد على هذا الجوّ . ولا تخافي فالأمر طبيعيّ غير أنّنا نطمح إلى الأفضل لها.
دعواتي لكما بالتوفيق .