الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من عدم ثقة في نفسي وتردّد في الكلام و حساسيّة تجاه الآخرين ، أرغب في مدح الآخرين و أشعر بحزن داخليّ وعدم استقرار أغلفه دائما باللامبالاة في حين أنّني أعاني داخليّا .
بدأت مشكلتي منذ انتهاء علاقتي بشخص أحببته واستمرّت علاقتنا ثماني سنوات ابتعد وأنهى العلاقة وتزوّج بأخرى أخبرني ولم يخف ذلك .
طوال فترة معرفتنا هو الشخص الوحيد الذي كنت أخبره بمشاعري وأتكلّم معه في أدقّ يوميّاتي .
كان داعما لي في كلّ أفكاري وقراراتي ومحفّزا لي قريبا جدّا لقلبي وعقلي وأنا كذلك . كنت له هذا ما أعتقده وفق كلامه، أخبرني بوعود كثيرة ، كان في أحيان كثيرة يثبت حبّه من خلال بعض المواقف ولكنّه ابتعد فجأة .. برّر بتعبه ومرضه ثمّ أخبرني بخطبته واعتذر كثيرا وبرّر كثيرا وطلب الغفران وكنت أردّ إنّ الله عالم بكلّ شيء .
دائما ما كنت أقف إلى جانبه وأرغب في تضميد ألم أشعر به يحرقني قبله ، وبعد انقطاع أربعة أشهر أخبرني بزواجه فتظاهرت باللامبالاة وباركت له بكلّ برود ورحلت دون وداع أو عبارة تدلّ أنّني غاضبة أو مستاءة . حزنت كثيرا لحبّ وثقت به ورسمت عليه آمالا كثيرة ، لم أحدّث أحدا بمعاناتي ولم يمرّ يوم واحد دون أن يخطر طيفه وكلماته بمخيّلتي . وصلت إلى مرحلة عدم القدرة على الكلام وظلّت دموعي هي السبيل الوحيد للتعبير . أرغب في تخوينه والصراخ عليه في عتابه والبكاء بصوت عال ولا أستطيع .
بعد عشرة أشهر أرسل ليطمئنّ عليّ ..
فرحت لرؤية رسالته وغضبت من نفسي وتجدّد ألمي .كان يسأل كمن لم يغب ويتخلّى كمن يقول مازال قلبي معك .. أشعر بخيانته كلّ ليلة ولم أتجرّأ في القسوة عليه ولو بكلمة أو حتّى الدعاء ..إنّه حبّ أحمق .
لم أستطع مصارحته بغضبي وتجاهلت مشاعر غضبي وتظاهرت باللامبالاة مرّة أخرى . طلب أن يحدّثني ورفضت خوفا من أن أضعف ويسمع الحنين والحسرة بصوتي ..أرغب في شتمه وتخوينه بمصارحته بعدم استحقاقه لكلمة منّي لمشاعري الصادقة معه ، ولكن للأسف مازال له في قلبي حبّ يمنعني أن أقول له ذلك تردّدي دوما في الحديث امتدّ إلى سائر مواقفي في الحياة ، دائما ما أتردّد في قول رأي وأتأخّر في الردّ وبدأت أتأتئ ولكنّي لم أشعر بتلك التأتأة إلاّ عندما أخبرتني صديقتي في لحظة عفويّة منها قالت " فجأة أصبحت أتأتئ بالكلام مثلك " حينها ضحكت وفي أعماقي أدركت تلك السلبيّة في الردّ . لا توجد لديّ مشكلة في التأتأة ، لماذا يرون أنّي متردّدة ومع ذلك لم أقل نظرتك عنّي خاطئة !
أعلم أنّي لا أستحقّ كلّ هذا الجلد النفسي .
عمر المشكلة :
سنة وثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
تردّدي في التعبير عن ذاتي بكلّ وضوح ، فأنا إنسانة حسّاسة أخاف من خدش الآخرين لمشاعري فدموعي قريبة جدّا .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
أثر نفسيّ لم أستطع مواجهته والتعبير عنه بشكل صريح أدّى إلى شعوري بالنقص دوما وعدم ثقتي بنفسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
دائما ما ألوم نفسي وأوّل إجراء لرغبتي في الحلّ هو مراسلتكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة فاطمة ومرحبا بك .
بدايةً.. أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأتمنّى أن نُوفّق في تقديم ما ينفعك .
غاليتي ..في كلماتك وأسلوبك دلالات على علمك وثقافتك الواسعة حفظك الله ..
أعلم مدى جرحك وألمك وإلى أيّ مدى أثّرت عليك علاقتك بالشابّ ومع ذلك أعاتب حسّك المرهف بأن سمحت لمثل هذه العلاقة أن تكون ..فالنهاية محتومة مسبقا وأتمنّى أن تُدركي ذلك لتهدأ نفسك وتطمئنّي ..فحتّى إن كنت أقمت العلاقة وكنت صادقة فيها من طرفك ..فإنّ الطرف الآخر كثيرا ما يندفع إليها لملء فراغه والتسلية ..لا الجدّية في العلاقة كما تظنّين .
والآن عزيزتي أنت أمام بعض الأعراض التي ذكرتها وهي نتيجة للصدمة التي مررت بها ، لذا من المهمّ التخلّص من السبب لتتخلّصي من الأعراض الناتجة عنها .
وأوّل خطوات التخلّص من أثر الصدمة هي التعرّض لها من جديد بالكتابة بشكل يوميّ لكلّ أحداثها وتفاصيلها ومشاعرك في كلّ حدث وذلك لتفريغ انفعالاتك السلبيّة المكبوتة بداخلك واكتبي كلّ ما تودّين قوله له ، يمكنك توجيه كلّ الاتّهامات له بكلّ حرّية ، اكتبي وكأنّك تتحدّثين إليه وعبّري عن كلّ ما بداخلك ..وحتّى إن غلبتك دموعك استمرّي في الكتابة لمدّة لا تقلّ عن نصف ساعة يوميّا على ألاّ تكون قبيل النوم ..بل في أيّ وقت تفضّليه وتخلين إلى نفسك به .
استمرّي في الكتابة عدّة أسابيع حتّى تشعري بالراحة التامّة والتقبّل .
بعدها الزمي الاسترخاء أكثر من مرّة في اليوم إمّا بالممارسة أو الاستماع لجلساته المسجّلة خاصّة قبل النوم . وابدئي تدريجيّا التعبير عن رأيك مع الآخرين ومشاركتهم الحديث .وعبّري عن مشاعرك بهدوء ولا تكبتيها .وحاولي قدر الإمكان أن تتقبّلي نفسك كما هي وأن تتقبّلي ما حدث .واجعلي لنفسك مفكّرة صغيرة تدوّنين فيها كلّ المواقف الإيجابيّة التي مررت بها وكلّ النجاحات التي نلتها وأنعم الله عليك بها ..واقرئيها بشكل يوميّ وأضيفي عليها كلّ جديد ..وتذكّري أنّ تركه لك نعمة أيضا ..إذ أنّه انكشف لك قبل أن ترتبطا بزواج ومن ثمّ ستجدين منه الخيانة والانفصال .
غاليتي ..ابدئي صفحة جديدة من حياتك فيها أهداف جميلة تسعين لتحقيقها ..واقطعي كلّ وسيلة للتواصل معه أو مع غيره ..وكوني مع الله أقرب بالدعاء والذكر ليشرح صدرك وييسّر أمرك .
دعواتي لك بالتوفيق .