الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ مشكلتان أودّ اختصارهما في استشارة واحدة لاعتقادي بارتباطهما ..
الأولى : - والدتي صارمة نوعا ما وتعاملها معنا جدّيّ اعتمادا على شخصيّتها الحذرة والقويّة، لكن هذا يسبّب بيني وبينها مشاكل لا أوّل لها ولا آخر ، لا يهمّها حالتي النفسيّة أو قلقي أو مشاكلي الخاصّة التي في نظرها تافهة. أصبحت بيننا فجوة كبيرة عميقة أخشى ألاّ تحلّ جعلتنا لا نستمع لبعضنا لا أحكي لها عن شيء ، أنكمش على نفسي عند مشاكلي حتّى لا تضايقها ، تخبرني أنّني كالشرارة أغضب سريعا لكنّها تهينني دائما وتعاملني أنّي طفلة لا أحسن التصرّف أو مريضة أعاني من خلل لا تتقبّل أفكاري ، تأمرني بالخروج فورما أعارض . رغم هذا أعاني وأكره نفسي وأشعر بالذنب وأنّها لا تستحقّني .. إنّي إنسان حقير عاقّ لا يستحقّ العيش وسط تعايش عائلتي وودّهم مع بعضهم فعليّا. ترى أنّي أنانيّة لا أهتمّ بهم ولا بشؤون المنزل وأنّي بعيدة دائما، لذا لا أعلم كيف تحلّ .. يصعب عليّ التفكير أنّي ألجأ إلى الخارج أو الانكماش على نفسي دائما و لدّي أهل و والدان .
استشارتي الثانية : - أعاني من الاكتئاب والنظرة السلبيّة للحياة والضيق من كلّ شيء .. أودّ إنهاءها بعلاجي لنفسي لكن كيف ؟
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
تفكير والدتي الزائدة وقلقها على أفكاري، أو مقارنتي بأخواتي و بنفسي السابقة وتغيّري حسب قولها .
ضيقها منّي أيضا رغم وقوف والدي إلى صفّي عند كلّ مشكلة ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لديّ روح عناديّة وكبرياء شديد وكلمات صريحة تحوّلني دائما إلى إنهاء النقاش خوفا من زيادة حدّته وجرح مشاعر بعضنا ، هذا ربّما ما أدّى إلى تفاقمها أنّنا لا نتحاور للأسباب أعلاه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
محاولة عدم الدخول في نقاشات، توضيح رأيي عند غموضه لكن هذا لم يجد .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة أقف احتراما لشخصك الكريم وأشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .
هذا إن دلّ فيدلّ على رجاحة عقلك .
عزيزتي قرأت سطورك وتمعّنت في معانيها وقد يبدو لي أنّك صاحبة شخصيّة قياديّة لها "كاريزما" في كيفيّة التعامل معها ولا تقبل أن تقارن بغيرها بل تطلب من الآخرين إعلاء قدرها بالشيء الذي تراه مناسبا لقيمتها في عين نفسها .
وهذا دليل إيجابيّ بحت ويدلّ على أنّك ِ إنسانة واثقة من نفسها ولها مستقبل ناجح بإذن الله .
ولكن صبرا يا عزيزتي
لابدّ هنا من حصر نقاط القوّة والضعف في شخصيّتك
وتسخيرها لصالحك وموازنة الأمور في تعاملاتك مع الآخرين وخاصّة والدتك ومن ثمّ عائلتك .
عزيزتي أنا معجبة جدّا بكِ بأسلوبك اللغوي التعبيري عن نفسك وعن مشاكلك ، ولا أريد منكِ أن تكسري مجاديفك من أجل مشاكل طفيفة مع والدتك ، بل أريد منكِ أن تصمدي وتضعي النقاط على الحروف وتتصالحي مع والدتك فكريّا وتعرفي مفتاح شخصيّتها ممّا يسهّل لكِ لاحقا سلاسة التعامل معها ثمّ كسبها ورضاءها وبالتالي راحتك النفسيّة معها دون أيّ اختلاف أو نقاش حادّ .
الموضوع قد يطول هنا ولكن أنت ذكيّة وقادرة على فهم مقصدي فـأّتمنّى منكِ أوّلا طرد فكرة أنّكِ مُكتئبة وسلبيّة ( وأنت بالعكس تحملين بداخلك طاقة وحيويّة وبهجة وفرحا ولكن لا تستطيعين أن تستخدميها لصالحك بسبب الكبت ومشاكلك العائليّة ) ..
اطردي أيّ فكرة سلبيّة تهاجمك .
تصالحي مع ذاتك واعترفي بنقاط القوّة ونقاط الضعف التي تواجهينها مع والدتك .
تقرّبي إلى والدتك باللين وحاولي أن تعرفي مفتاح شخصيّتها حتّى تكسبي رضاءها وتمتصّي غضبها عند محاوراتكما الحادّة وبذلك تكسرين جميع الحواجز بينكما فتطمئنّ والدتك لكِ وأنت تهدئين لها وتصبح نظرتك لعائلتك نظرة سعادة وإيجابيّة واحتواء وانتماء .
عزّزي ثقتك بنفسك بتطوير شخصيّتك من خلال القراءة الهادفة و حضور محاضرات أو دورات تثقيفيّة .
اعملي جدولا نفسيّا للتحكّم في انضباطك وانفعالاتك الشخصيّة .
قاومي شعور الإحباط والتملّل بالتفاؤل والعزيمة والإصرار في مواجهة مشاكلك وحلّها أوّلا بأوّل حلّا سليما ورأيا سديدا ..
لا تهربي أبدا من مشاكلك ، كلّما هربت منها كلّما تفاقمت مشاكلك وأحبطتك وأنت في حاجة إلى التقدّم إلى الأمام ونحو الأفضل .
فـالأولى - كما قلت سابقا - وضع النقاط على الحروف والتسامح مع الذات والآخرين وإعطاء نفسك مساحة للصراحة والتنفيس عمّا بداخلك عن طريق الاسترخاء والتنفّس العميق أو ممارسة الرياضة أو "اليوغا" أو الكتابة والرسم .
المهمّ هو عمل أيّ سلوك حركيّ جسديّ يساعدك في التخلّص من ضغوطاتك اليوميّة والاجتماعيّة التي تكدّر عليك صفو حياتك وتمتصّ الطاقة السلبيّة وتشحنك بالسعادة و بطاقة إيجابيّة تجعلكِ أكثر انطلاقا للحياة .
عزيزتي :
إنّك تمتلكين مواهب جميلة في شخصيّتك وهذا قد يعسّر عليكِ كيفيّة التأقلم مع الآخرين أو التكيّف مع ظروف الحياة .
فـأنصحك وأكرّر أنّه لابدّ من قراءتك لنفسك كثيرا ومعرفة نقاط القوّة في شخصيّتك ونقاط الضعف والعمل على بناء شخصيّتك بشكل أفضل يرضيكِ أوّلاً ، ومن ثمّ يسهّل لكِ تعاملاتك مع الآخرين حسب فروقهم الفرديّة خاصّة أحبابك والمقرّبين ..
التنازل والتغافل مهمّان جدّا في علاقاتنا مع عائلتنا وأحبابنا ، فلا تحمّلي نفسكِ مالا طاقة لكِ به ولا تضخّمي بعض الأمور التافهة حتّى لا تسيطر عليكِ .
تجاوزي واصفحي ، وابتسمي وابتهجي ، ولا تفكّري كثيرا في السلبيّات .
اجعلي عنوان حياتك الإيجابيّة والطمأنينة ..
أنا متأكّدة بإذن الله أنّه سيكون لكِ مستقبل باهر وستكونين عضوة فعّالة في المجتمع وستكونين صاحبة بصمة إيجابيّة في حياة الآخرين .
وأخيرا عزيزتي
باب استشاراتي مفتوح لكِ و لا تتردّدي في طلب الاستشارة منّي فـأنا كليّ لكِ آذان صاغية وقلب مرحّب ...
وأمسكي بزمام الأمور وحينها ستجدين بإذن الله ما يسّرك.
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .