الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكتب هذه الرسالة وكلّي أمل أنّكم ستفيدونني .
إنّي بنت عمري خمس عشرة سنة ،مشكلتي أنّ أهلي يشكون بي إلى أمّي وأبي ولله الحمد هما مرتبطان( ليسا مطلّقين)، ولكن للأسف أنّهم يشكون بي ليس فقط بسبب الجوّال بل حتّى من أجل الصلاة ..
لمّا يرونني جالسة على جهاز "اللابتوب" ( أشتغل على "الفوتوشوب" ) يقولون لي أنت جالسة من تكلّمين ؟ أقول لهم لا أكلّم أحدا وقريبا يأتي إخوتي الصغار .. فيقولون لأهلي إنّها تكلّم شابّا .
والله العظيم لم أكلّم شابّا قطّ ولكنّهم لم يقتنعوا ، وإنّي جالسة أستخدم الجوّال بسبب الملل والتعب ممّا يحصل لي ..
يقولون لي لماذا تجلسين ؟ أقول لهم أختي الأصغر منّي بسنة هي أيضا جالسة تستخدم الجوّال ولم يقل لها أحد شيئا فيكذّبونني ، وإذا ضحكت يقولون لي أنت تكلّمين الشباب فتبدأ المعاناة ، وإذا صلّيت يقولون أنت كذّابة ..
أصبح إخوتي يقولون لي الألفاظ البذيئة ولا أقدر أن أردّ عليهم لأنّ أهلي ضدّي قد نفّروهم منّي ..فأدخل الغرفة وأبكي .
أفكّر أحيانا أن أنتحر ثمّ أقول ليس الحلّ المناسب .
أقول أحيانا :" أنحرف " ثمّ أتعوّذ من إبليس .
شكوك أهلي ستصل بي إلى الانحراف .
أتمنّى الردّ في أسرع وقت .
عمر المشكلة
شهران .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الجلوس كثيرا أمام الإنترنت ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كذب إخوتي عليّ .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لم أحلّ المشكلة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاكِ الله أختي إيلاف ومرحبًا بك .
في البداية لابدّ أن أوضح لكِ أنّك في مرحلة حسّاسة، وخوف أهلك عليك في هذه المرحلة طبيعيّ ، أمّا بخصوص عدم ثقتهم فهنالك أسباب لذلك، بسبب عدم جلوسك معهم كثيرا وعزلتك عنهم .
اجلسي معهم كثيرا لا تنعزلي في غرفتك و دعيهم يَرَوا أعمالك على "الفوتوشوب" ..
تقرّبي إلى والديك فهما في حاجة إليك بقدر ما أنتِ في حاجة إليهما .
تحدّثي مع والدتك ودعيها تستمع لك .
غيّري تصرّفاتك معهم تدريجيّا .
ثمّ ما فائدة انتحارك أو انحرافك ؟ هل الحلّ هروبك من معاناتك بألم أكبر؟ وهي نار جهنّم فهي جزاء المنتحر، أبعدي عنكِ تلك الوساوس فهي ليست نهاية الحياة ثمّ إنّكِ فتاة واعية فلا تدعي للشيطان مجالا في ذلك و ضعي خوفك من الله نصب عينيكِ قبل أن تخافي من أهلك .
واعلمي أنّ تصرّفاتهم وإن بالغوا فيها فهي نابعة عن حبّ وحرص وخوف عليك فهم في الغالب يثقون بك ولكن لا يثقون في المجتمع الخارجي .
أثبتي لهم بتصرّفاتك معهم أنّك تستحقّين الثقة وسترين تغيّرهم معك .
دعواتي لكِ بالتوفيق .