الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أطلب الاستشارة لأختي فهي فتاة في 25 من عمرها ومطلقة فهي إنسانة محافظة على الصلاة الفروض دون السنن وحافظة للقرآن منذ ما يقارب الشهرين، من الله عليها بالتوبة فتركت مشاهدة التلفاز وحافظت على السنن والنوافل والإكثار من قراءة القرآن لكن لاحظنا انعزالها عن أخواتها في البيت فهي لا تجلس معهن إلا معها كتاب تقرؤه وعندما تستمع إلى حديثهم تسبح بصوت منخفض وأصبح يرى في وجهها الحزن ولا تهتم بأولادها وقد أخبرتها أكثر من مرة أن الاستقامة ليس معناها الكآبة بل ساعة وساعة الآن أخواتها ينفرن منها والمشكلة الآن أنها مقبلة على الزواج وهي بطريقتها هذه سوف تنفر الزوج منها فهي لا تتمتع بأسلوب لبق في النصيحة مرة من المرات كانت في زيارة مع أخواتها للأقارب وفي أثناء حديثهن أخرجت كتيب من شنطتها وتقرأه بينها وبين نفسها فما العمل الآن فالذي يريد أن يتزوجها محافظ على الصلاة ولا نعلم إن كان يدخن أم لا وهي بأسلوبها هذا سوف لن تعيش معه فأرجو منكم النصيحة لها وأرجو أن تجدوا حلا لها فهي تقول إنها أصبحت تميل للعزلة وتريد أن تعيش كعهد الصحابة وتحس بضيق شديد في نفسها فقلت لها إن الهداية يحس صاحبها بالانشراح والراحة فهل ما هي فيه نوع من أساليب الشيطان لكي ينفرها من الدين؟.. أرجو الجواب بالتفصيل وآسفة على الإطالة وشكراً.

الإجابة
الأخت بلبل الخير:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته..
بداية أشكر لك حرصك على أختك، ونحمد الله تعالى أن منَّ عليها بالتوبة والاستقامة على شرعه. ولا شك أن النوافل من أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد المحافظة على الواجبات.  فهي زيادة في الدرجات وكذلك قراءة القرآن الكريم فهو أفضل الذكر وفيه الشفاء والأجر.
وأود أن أطمئنك بأن ما تمر به أختك حالة تعتبر في الغالب طبيعية وهي تأتي بعد رحلة تقصير، فيشعر الإنسان أثناء صحوته تلك أو التزامه أنه يريد الالتزام بكل شيء ويخشى الخطأ وقد تركه، وأظنها مرحلة ثم تعود إلى طبيعتها أو المنهج الوسط فلكل شيء حقه.  وجميل أن ينشغل الإنسان بطاعة الله وذكره والبعد عن اللغو، ولكن لا بد من إعطاء كل ذي حقه، فالنفس له حق الراحة، والآخرين إدخال السرور عليهم ومشاركتهم أفراحهم وآلامهم، وكذلك الأولاد، والوالدين، والأخوة، وهكذا.
والمطلوب منك نصحها بالتي هي أحسن بعد الثناء عليها وتبيين الأمر لها، فالمؤمن بِشره في وجهه وحزنه في قلبه، ثم لابد من التفاؤل، وحسن الظن بالله تعالى ولا شك أن طاعة الله وهدايته إلى الصراط المستقيم يعني المزيد من الراحة والانشراح. فعليها أن توازن بين الرجاء والخوف. وتبين الفردية والاجتماعية.
وهذا الذي تمر به حالة نفسية ترى فيها نوع من التطهير لذاتها. عليها بكثرة الاستغفار، وذكر الله تعالى ولا سيما عندما تكون في خلوة مع ربها عز وجل.
أما مع الناس فيمكنها مشاركتهم ونصحهم إذا ما أسرفوا بابتسامة طيبة، والحديث في أمور الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتذكير بذلك، ثم إن الإنسان إذا أنهى مجلسه وقد كثر لغطه يختم المجلس بالكفارة. وهذا من نعم الله تعالى على عبيده.  أن جعل لهم المكفرات وأن لا كبيرة مع الاستغفار.  وقد طبع بني آدم على الخطأ وخير الخطائين التوابون.
عليها بالاستعداد للزواج وتذكر حق الزوج، وفضله الكبير فهو سبب لدخول الجنة إذا ما أطاعته وعليكم بإهدائها الكتيبات وتزويدها بالأشرطة التي توضح حقوق المسلم على المسلم، وتوضح دور المسلم في إدخال السرور على أخيه المسلم.. وأسأل الله تعالى أن يأخذ بيدها وأيدينا جميعاً لما فيه صلاحنا في الدنيا والآخرة.