الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

نحن عائلة من أربع بنات اثنتان متزوجتان وأخ واحد متزوج ومشكلتنا أن والدتي تحبه حبا جنونيا لدرجة أنها تغسل ملابسه هو وزوجته وهو يعاملها كأنها شغالة مع الأسف ماذا أفعل لوالدتي التي قد أحبته حبا جنونيا؟

الإجابة
ابنتي المباركة:\r\nشكراً لإعطائي الفرصة لمشاركتك همك. كتب الله لك السعادة في الدارين.\r\nبنيتي: أم تحب ابنها وهذا الحب وصف بأنه جنوني، والدليل غسل الثياب.. إيتها الكريمة إن حب الأمهات حب صادق غير مشروط، هل يضيق بك هذا الأمر فأنت غيرى. إن الغيرة وقودها شعور الإنسان بالنقص، فالشخصية الغيورة نادراً ما تكبت مشاعرها وانفعالاتها، فهي كثيرة الشكوى.. إن الشخصية الغيورة يضعف اهتمامها بمشاعر الآخرين، ولها مرتكزان: الأول تحقير الذات والآخر تحقير الغير.\r\nإن أحكام الطوق حول مشاعر الأم وخدمتها لابنها وملاحقتها في ذلك ومحاسبتها عليه لا يأتي بنتيجة للغيور.\r\nإن قبول الغيور لذاته أمر مهم في العلاج، وأما قبول الناس الذين حوله له فتلك قضيتهم، ومعايير القبول مختلفة، فالثقة بالنفس أولاً.\r\nإن فقد الغيور للأسس العقلية العميقة التي تجعله متوجس وقلق من تصرف الآخرين تجاه آخرين.\r\nوقد ذكرت \"ديبورا فيبلس\" في كتابها )كيف تشفى من حبك وغرامك( طريقة إيقاف الفكرة، فحينما يغمرك الحزن فقولي لنفسك توقفي عن هذه الأفكار، ويستحسن أن يتزامن ذلك مع وخز دبوس في جلدك أو شد مطاط مربوط على معصمك ثم إطلاقه ليلسع جلدك وربط كلمة \"قف\" للأفكار بالالم على اليد، وبعد ذلك تصرفي خيالك إلى منظر يسرك أو تذكر حالات سعادة مرت بك، ووسعي هذا الخيال وانغمسي فيه حتى تشعري أن مزاجك قد تبدل، ثم اتجهي إلى عمل منتج في أمر دين أو دنيا، وارصدي النجاح الذي تحقق من خلال الاحتفاظ بسجل تدونين فيه عدد مرور تلك الأفكار \"الغيورة\" مع تطبيق طريقة الأيام والمدة المقترحة من 2 إلى 4 أسابيع، وهذا هو تشتيت الفكرة، والأمر الآخر: تقوية قبول الذات، فضعف القبول لها يولد الغيرة، فالغيور يدمج عيوبه ونقائصه في ذاته، فإذا هو جم أو وقع عليه سباب أو ذم بالقول أو الفعل مشَّاه إلى ذاته وسحبه عليها، والحل الفصل بين الأخطاء والعيوب عن الذات، فمن كان في حذائه ثقب فهو يرفضه، فهل تراه يرفض ذاته مع حذائه؟؟! فالعلاقة بين سلوك الإنسان الخطأ أو عيوبه الخلقية أو الخُلقية وبين ذاته، فكيف يقل الاحترام مع وجود العيوب أو الأخطاء، وإذا اقتنع الغيور أنه إنسان سيء فسيفكر لا محاولة أن كل الناس ينظرون إليه كذلك، فقبول الذات مع الأخطاء ومحاولة التحسن وتجنب الأخطاء قدر المستطاع، فإذا لم يستطع الغيور ذلك فليقبل ذاته على أنه إنسان يخطيء وعرضة للخطأ، والخطأ جبل عليه الإنسان ومنه يتعلم الصواب، فكل مولود يولد على الفطرة، والفساد والانحراف من الأعمال والتصورات.\r\nثم أيتها المباركة، أم كبر سنها ولها عليك حق الأمومة، فقد أدت ما عليها وتنتظر ما لها، فلا يكن همك إصلاح الطبع أو صرف القلب، وليكن علمك بطبعها مدعاة لبرها والإحسان إليها وحب ما تحب والإحسان إليه، فقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنه أنه نزع عمامته وأعطى حماره ـ وكان يترحرح عليه من ركوب البعير ـ فرجل من البادية، فلما عاتبه أصحابه قال: \"إن والد هذا كان ودّاً لعمر، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: \"إن من أبرّ البر أن يصل الرجل أهل ودّ أبيه\". فأحبي أخيك وأحسني إليه لأنه أخ لك، ولأن أمك تحبه، واستعيني على ذلك بالصبر والصلاة والدعاء أن يشرح الله صدرك، وللصدقة أثر عظيم في تفريج الكرب، بارك الله عليك وفيك وحماك من نفسك والشيطان.