الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم.. مشكلتي باختصار أنني اكتشفت أن زوجي ينوي الزواج مع أن زواجنا لم يكمل الثلاث سنوات... آخر فترة أصبح كثير التذمر لا يأكل وعندما طالبته بخادمة لنا في المنزل أقام الدنيا وأقعدها إلى أن اكتشفت أنه ينوي الزواج حتى يقوم بكفالة الزوجة الجديدة عليه؟ واجهته ولم ينكر، وقال حين يريد الله يفعل ما يشاء.. تركته ولم اكلمه بعدها وأنا انوي أن اخبر أمه علما بأنني ويشهد الله لم اقصر في حقه حتى إن قرضه للبنك قمت بسداده عنه مراعاة لظروفه آنذاك وعدم حصوله على وظيفة، ابنته لا يسأل عنها إذا كان ينقصها شيء أم لا، حين اطلب منه الخروج يتعلل بأي حجة يجدها وإذا خرجت أنا لألبي طلبات البيت يخبرني بأني دائمة الخروج من المنزل وغيرها فماذا افعل هل اخبر أمه وكيف أتصرف معه حيث إن وضعه المادي لا يسمح له بالزواج؟ وشكرا لكم.

الإجابة
الأخت رولا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أخيتي أولاً نشكرك على ثقتك بالموقع ولجوئك للاستشارة دليل على عقلية واعية وحريصة على الوصول إلى أفضل الحلول، أوصيك يا رولا بعدة أمور وأسأل الله أن ينفع بها:
أولاً: أكثري من الدعاء في ساعات الاستجابة، واطلبي من الله أن يريك الحق من الباطل وأن يبصرك بالسبب الحقيقي لما حدث بينكم.
ثانياً: وضع مؤلم جداً أن أسرة يصبح هذا حالها بعد مرور ثلاث سنوات فقط على الزواج، هذا قليل جداً والمشكلة أن بينكما طفل.
ثالثاً: أرجوك يا رولا ارجعي معي قليلاً إلى الوراء، تذكري أيام حفل زفافكم، هل أحييتموها على شرع الله أم كان بها منكرات كالموسيقى أو الاختلاط؟
أو هل تعارفتم أنت وزوجك بالطريقة السليمة أم كان هناك تعارف من قبلكم قبل الزواج؟ افهميني أرجوك، أنا لا أتهمك، ولكن أريد أن أساعدك في حل المشكلة من الأصل.
هل أنت وزوجك تحافظون على الصلاة وهل أنت محجبة حجاباً كاملاً؟ هل طهرتم بيتكم من الذنوب والمعاصي وكذلك هل طهرتم مالكم من الربا؟
غاليتي إن كانت الإجابة كلها لا، فحاولوا الإكثار من الاستغفار والصدقة والتوبة والرجوع إلى الله بصدق، فإنه سبحانه سيعيد بإذنه إليكم السعادة والطمأنينة.
وإن كانت الإجابة نعم ولله الحمد، وهذا الذي أنا متأكدة منه، فلا مانع أيضاً من الإكثار من الاستغفار وكذلك محاسبة النفس مرة أخرى وسؤالها هل أنت تتعاملين مع هذا الزوج بطريقة صحيحة سليمة؟ لماذا بهذه السرعة فكر بالهروب من البيت، وأشد من هذا، البحث عن زوجة بديلة، عادة هذه الأمور تظهر أقل شيء بعد عشر سنوات، لذلك لا بد لك وله عرض تصرفاتكم على بعض المتخصصين في فن التعامل مع الأزواج وما أكثرهم ما شاء الله لديكم، وشراء الكتب التي توضح أيضاً فن التعامل مع الأزواج، فقد يكون زوجك لا يريد إلا مثلاً: احترام وتقدير من نوع آخر ليس بالمساعدة بالمال، فالمال ليس كل شيء، بل بإثبات رجولته وأن الكلمة كلمته والتودد والتحبب له، أو عدم التعالي عليه والتنازل له وعدم مراقبته في تصرفاته، وكذلك يمكن يريد أن تعملي وتتفاني أكثر في خدمة البيت بدل الخادمة.. هذه كلها أمثلة، فأنا لا أظلمك ولا أظلمه، فقد يكون العيب ـ أو بالأصح ـ التقصير منه، أنا فقط أعطيك أمثلة وأنت تختارين.. لذلك أنا أرجع مرة أخرى وأقول لك لتشتري الكتب والأشرطة التي توضح فن التعامل مع الزوج، واعرضي عليها طريقتك وأنت تكتشفين نفسك، ولعلك لو غيرت معاملته تكسبينه وتكونين سبباً في الحفاظ على حياتكما، خاصة وأنه بينكما طفلة، فلا تكونوا السبب في أذيتها.
رابعاً: أنا أنصح باللجوء إلى أحد العقلاء للإصلاح والتدخل، وأهم شيء أن تقبلوا بنصيحة من يوجهكم، فصدقيني أحياناً الإنسان لا يرى نفسه، وكلنا كذلك، قد نعمل شيئاً نظن أنه الصواب، ثم يتضح لنا أن هناك شيء أفضل وأحسن.
خامساً: أما قضية الزواج؛ فأحياناً يلجأ لها الرجل للهروب من الحياة مع هذه الزوجة التي لا تفهمه ولا تشبع غرائزه كرجل، وليس فقط من اجل الشهوة وقلة المال لا تهمه ولو يلجأ للدين، المهم أن يهرب.
لذلك أسأل الله أن يفرج كربتكم وأن يسعدكم ويقرّ عينكم ببعض ويبصرنا ويبصركم بعيوبنا، فمن أكبر النعم أن يعرف الإنسان سبب المشكلة، وإن شاء الله تبشريني أنه هرب منك إليك، ولا تنسي الإكثار من الدعاء والاستغفار.
وطمئنيني عليك.